طرق ونصائح لتسهيل تعلُّم اللُّغة الألمانية

الحياة العامة

وقت القراءة.: 4 دقائق

مما لا شك فيه أن الهجرة إلى بلد آخر في محاولة لتحسين المستوى الأكاديمي أو العملي فرصة ذهبية قد تكون سبباً في تغيير مجرى حياة الكثيرين للأفضل. إلا أن هذه الفرصة الذهبية غالباً ما يسبقها الكثير من الصعوبات التي يواجهها المهاجر، من التأقلم مع الثقافة الجديدة لبلد المهجر إلى تعلم لغته التي تعتبر مرحلة لابدَّ منها في الكثير من البلاد للحصول على مقعد دراسي مناسب أو الحصول على فرصة عمل جيدة.

تماشياً مع العديد من المقالات التي يقدمها فريقنا لكم لتسهيل طرق الدراسة والعمل، نشارككم اليوم ببعض النصائح التي جمعناها لكم من خبراتنا في مجال تعلُّم اللغة الألمانية، لتكون مرجعاً لكم نأمل أن يساعدكم في الاختيار بين الكتب والمواقع التي لا تُعدّ ولا تُحصى لتعلُّم اللغة الألمانية.

يتطلب اكتساب أي لغة أجنبية العمل على تطوير مهارات الكتابة، القراءة، السَّمع، القواعد وبالطبع ممارسة كل ما سبق.

تواجدنا في البلد الأصلي للغة يساعدنا بالطبع في الاعتياد على سماع اللفظ الصحيح وتطوير المهارات السمعية. إلا أنَّ الوصول لمرحلة فهم ما نسمعه حولنا من أحاديث سريعة يتطلّب منا التمرُّن على الاستماع إلى اللغة كالمقالات والنصوص والكتب المقروءة برتمٍ بطيء. وتكرير الاستماع للنصّ المقروء عدة مرات حتى نعتاد على ترتيب تراكيب الجمل وصياغتها واستخداماتها في عدة مواقع لغوية. ولتسهيل هذه العملية، يكون من الأفضل لو قرأنا النص المسموع خلال الاستماع إليه. وهذا ما يوفره لكم موقع : Vorleser

هذا الموقع يوفّر نا الاستماع إلى قصص، روايات قصيرة، قصص الأطفال ونصوص تناسب جميع مستويات اللغة الألمانية.

اتباع هذه الطريقة تساعدنا في حفظ الكلمات الجديدة باللفظ الصحيح بشكل أسرع وتطوير المهارات السمعية في آنٍ واحد، بالإضافة إلى عامل الترفيه والتسلية.

نصيحتنا الثانية لكم لتطوير مهارات اللغة الألمانية السمعية هي الاستفادة من ميزات موقع DW-Deutsch lernen عن طريق الاستماع إلى الأخبار التي يقومون بنشرها على الموقع في نصوص مكتوبة مُرفقة بتسجيلات صوتية أو ما يُعرف بـ Die Langsam gesprochene Nachrichten.

وبذلك تستفيدون سماعياً من جهة، ومن جهة أخرى تمكّنكم من الإلمام بآخر الأخبار والتحدث عنها باللغة الألمانية.

أما القواعد الألمانية التي يعاني الكثر منها في استخدامها وتطبيقها أثناء التحدث أو الكتابة باللغة الألمانية، ننصحكم بالاستفادة من موقع Grammatiktraining الذي يقدم ميزة الصيغة والحل الصحيح ويقوم بشرح القاعدة أثناء حلّ التمارين.

أما من يفضلون الكتب ويحاولون الابتعاد عن الدراسة على مواقع الانترنت. ننصحكم وبشدة بشراء كتب القواعد الألمانية Übungsgrammatik التابعة لسلسلة Deutsch als Fremdsprache. ميزة هذه السلسلة أنها تبتعد عن الحشو في التمارين وتعتمد على إغناء المتدرب بالمفردات والصياغات المفيدة في الحياة اليومية أثناء التمرن على حل التمارين القواعدية المدروسة بعناية.


هذه السلسلة تشمل أربعة كتب بألوان مختلفة، فكل لون مخصص لمرحلة معينة ومع كل كتاب تستطيع شراء كتاب الحل التابع له.

  • فالكتاب ذو اللون الأصفر للمبتدئين اللذين يدرسون المرحلة A2
  • أما الأخضر فيشمل القواعد من المرحلة A2 إلى المرحلة B2 وهذا رمزه : 978-3-922989-70-7 وهذا الرمز الخاص بكتاب الحل التابع له 978-3-922989-71-4
  • الكتاب الأزرق يتضمن القواعد التابعة للمستوى C1 وهذا رمز ISBN المخصص له : 978-3-922989-51-6 وهذا الرمز الخاص بكتاب الحل : 978-3-922989-52-3
  • كما ننصحكم بشراء النسخة ذات اللون البرتقالي من ذات السلسلة، رمز ISBN الخاص به : 978-3-922989-61-5 وهذا رمز ISBNالتابع له : 978-3-922989-62-2

وبعيداً عن الكتب ومواقع الانترنت ننصحكم أصدقائنا بمحاولة كتابة مواضيع مختلفة بأنفسكم، وعند انتهائكم من الكتابة حاولوا تصحيح الأخطاء بمفردكم، إملائية كانت أم قواعدية بالاستعانة بالقاموس وكتب القواعد والتمرّن عليها مجدداً بعد تصحيحها. بهذه الطريقة يكون الوقت كفيلاً بتحسين مستواكم اللغوي الكتابي والقواعدي في آنٍ معاً.

هذه كانت بعض النصائح والخطوات المُجربة التي نأمل أن تفيدكم في تسهيل دراسة اللغة الألمانية وعدم إضاعة الوقت في الحيرة بين العديد من الكتب الضخمة والمواقع المختلفة.

ولكن تذكروا أن المثابرة على تطبيق هذه الخطوات بأكملها يحتاج إلى إصرار واجتهاد وعدم فقدان الأمل من أول عقبة قد تواجهونها. وتذكروا دائماً أن اللغة هي المفتاح الوحيد لكل الأبواب المغلقة أمامكم في الغربة.

شارك في هذا العمل

غنوة سلطانصديق \ صديقة المنظمة

كتابة وترجمة للغة العربية

سارة شماععضو سابق

تدقيق اللغة العربية